المحتوى الرئيسى

17 ألف مواطن يعانون من الفشل الكلوي .. ومرض السكري مسؤول عن 40% من الحالات

03/18 02:02

    آسف أن أخبركم بهذه الإحصائيات المزعجة، ولكنها ضرورية لكي ننتبه لخطر حولنا يحتاج لوقاية لأن العلاج لن يمكننا من القضاء عليه، إنه فشل الكلى وما يتصل به من أمراض. وصل عدد المرضى في المملكة حسب الإحصائية السنوية للمركز السعودي لزراعة الأعضاء إلى أكثر من 17.000 مريض، منهم 15600 مريض يعالجون بالغسيل الدموي و1500 مريض يعالجون بالغسيل البريتوني، ويزداد عددهم بنسبة سنوية تبلغ حوالي 15 %.

كان عدد مرضى الغسيل في عام 1401ه 83 مريضا ثم اصبح 726 مريضا في عام 1406ه و2136 مريضاً في عام 1409ه في عام 1420ه 5700 اي بمعدل زيادة 110 مرضى جدد كل عام وقد تصل الى 200 في بعض المناطق. 47% من المرضى أعمارهم بين 26 و 55 سنة. نسبة المرضى الذكور 55% والإناث 45%

أغلب مراكز التنقية الدموية في وزارة الصحة لا يتوفر ضمن الكادر الطبي أخصائي تغذية علاجية أو أخصائي نفسي أو اجتماعي. النسبة الكبرى للفشل الكلوي في المنطقة الغربية. عدد المراكز المتخصصة في نقل الأعضاء 11 مركزاً حكوميا و4 مراكز تابعة للقطاع الخاص. عدد مراكز التنقية الدموية حوالي 200 مركز في المملكة 60% منها تابعة لوزارة الصحة. ويبلغ متوسط تكلفة الغسلة الواحدة حوالي 632 ريالا سعوديا وتكلفة سنوية حوالي 100.000 ريال. التكلفة السنوية لرعاية مرضى الكلى في المملكة تتعدى 700 مليون ريال. الدراسات العالمية والمحلية تظهر نسبة عالية في الوفيات التي قد تصل إلى أكثر من (50%) من مجموع مرضى الفشل الكلوي الحاد إذا لم يتم علاجهم في الوقت المناسب. في آخر تقرير للمركز السعودي لزراعة الأعضاء للعام 2014م، ذكر أنه أجريت 558 عملية زراعة كلى منهم 462 من متبرعين أحياء، و96 من متبرعين متوفين دماغياً، كا تم زراعة 202 كلية في خارج المملكة. لكي يتم زراعة كلى للمرضى المصابين بالفشل الكلوي حالياً نحتاج 22 سنة، فما بالك أن عدد المرضى يزداد بنسبة 15% سنوياً.

أكبر مسبب للفشل الكلوي هو مرض السكري 40% ثم مرض ارتفاع ضغط الدم 35.6% والباقي بأسباب مجهولة أو تكون الحصيات أوتناول أدوية أو خلطات غير مناسبة أو التهاب الكبيبات والأوعية الدموية أو تشوهات خلقية.

تشمل عوامل خطر الإصابة بالفشل الكلوي: امراض القلب، التدخين، السمنة، المستويات العالية من الكولسترول في الدم، وجود تاريخ مرضي في العائلة بالإصابة بفشل الكلى.

هناك نوع من التنقية يسمى الديلزة البريتونية من خلال البطن، سهل وقليل المضاعفات وغير مكلف ولكن نسبة استخدامه في المملكة لم تتجاوز 6.4%، فنرجو من الجهات الصحية إحلاله محل التنقية الدموية المعروفة..

لدى كل منا كليتان صغيرتان تقعان في الجزء الأوسط من البطن وهما أقرب لجانبي الظهر، في كل منهما مليون وحدة تنقية عالية الجودة تسمى النيفرونات تعملان دون توقف أو كلل لتنقية الدم من السموم مرات ومرات كل يوم لتخرج تلك السموم مع البول عن طريق الحالبين الى المثانة ثم الى مجرى البول حيث تطرد للخارج. تقوم الكليتان بوظائف مهمة جداً ومن أهمها إزالة المواد الضارة والأملاح والماء من الجسم والمحافظة على توازن ضغط الدم، وإفراز هرمون يسمى اريثروبيوتين (Erythropoietin) والذي بدوره يحفز إفراز كريات الدم الحمراء، وتقوم الكلية بتحويل فيتامين د إلى الشكل النشط والذي يساعد على امتصاص الكالسيوم المهم في بناء وسلامة العظام.

أحياناً تمرض هاتان الكليتان فيقل انتاجهما وطردهما للمواد الضارة فتتراكم تلك السموم داخل الجسم فيحس الشخص بتغيرات نفسية واضحة تعكس التغيرات الفسيولوجية التي لم يعتدها الجسم، لهذا لا نعمد على الحديث مع المريض عند وصوله لوحدة التنقية الدموية أو كما يسميها البعض الغسيل الكلوي أو غسيل الدم الا بعد أكثر من ساعة، عندما يتخلص جسمه من بعض المواد السامة فتتحسن نفسيته ويقل التنميل في جسمه ولذلك كل شخص لديه قصور في عمل الكلية سيكون معرضا لتراكم السوائل(edema) والمواد السامة والضارة في الجسم، وفقر الدم وزيادة ضغط الدم ومشاكل في العظام.

الفشل الكلوي بصفة عامة هو حدوث قصور في عمل الكلية ووظائفها مما يؤدي إلى اختلال عام في جسم الإنسان وخاصة عندما تصل حالة شخص مصاب بفشل كلوي إلى مراحله النهائية التي تسمى الفشل الكلوي النهائي End Stage Renal Failure

ينقسم الفشل الكلوي إلى قسمين رئيسيين:

1- الفشل الكلوي الحاد Acute Renal Disease

يظهر هذا الفشل بسرعة نتيجة أسباب عدة قد لا تكون للكلية علاقة بها ومن حسن الحظ أن هذه الأسباب معروفة ويمكن في كثير من الأحيان الوقاية منها ومعالجتها.

فقد يحدث الفشل الكلوي الحاد نتيجة لانسداد في مجرى البول أو نتيجة لتعرض الكلية إلى التهابات شديدة أو بسبب استخدام بعض الأدوية التي لها تأثير سمي على الكلية وكذلك يمكن أن يحدث هذا النوع من الفشل الكلوي بسبب قلة التروية الدموية (في الدم أو البلازما أو السوائل) نتيجة لنزيف الدم أو انخفاض ضغط الدم وكذلك في حالة الحوادث أو الحروق الشديدة وفي الجفاف وخاصة عند الأطفال.

2- الفشل الكلوي المزمن Chronic Renal Disease

عندما يقال فلان لديه فشل كلوي إنما يقصد الفشل الكلوي المزمن لأن الحاد يحدث لفترة قصيرة بسبب عارض ولكنه قوي مثل الحوادث والالتهابات ثم يزول، أما هذا النوع فلا يحدث فجأة بل يكون نتيجة لإصابة الكلية لفترة طويلة خلال أشهر أو عدة سنوات وقد يكون تحولا من النوع الحاد.

ومن أهم الأسباب المؤدية لهذا النوع من الفشل الكلوي مرض السكري ويشكل 40% من الأسباب وارتفاع ضغط الدم ويشكل 35.6% أو بهما معا، ولكون هذين المرضين من أكثر الأمراض انتشارا في السنوات الأخيرة حيث اصبحت نسبة الإصابة بالسكري واحدا من كل أربعة أشخاص نتيجة للتغير الكبير في نمط الحياة بسبب حياة الرفاهية وزيادة السمنة، ووصلت نسبة مرض ارتفاع ضغط الدم حوالي 65% لمن تجاوزوا الستين من العمر. إذن للوقاية من الفشل الكلوي علينا أو نعتني بالوقاية من السكري وارتفاع الضغط ومن أهم مسبباتهما السمنة وسوء نمط الحياة المتكون من سوء التغذية وضعف اللياقة البدنية. وقد يحدث نتيجة امراض روماتيزمية مثل الذئبة (Lupus)، تصلب الجلد (Scleroderma) والتهاب الاوعية الدموية (Vasculitis). والتهاب الكلى أو انسداد المجاري البولية لوجود حصاة في الحالب أو المثانة أو نتيجة للاستخدام المفرط لبعض الأدوية مثل:

- الأدوية المسكنة مثل الباراسيتامول والأسبيرين والفيناسيتين وغيرها.

Comments

عاجل